ت ش ك ي ل

أغلب الأشياء التي تصب في الفن تحدث دون سابق إنذار كنت أريد شيئاً يمتد لوقت طويل في مكان بعيد عن صخب الوضع الراهن يمنحني صفاءً للتأمل فيما أقرأ وأسمع وأرى وأناقش، شاهدت مدونة أستاذ الألوان ناصر المرسم الصغير تحدث عن ورشة في تشكيل ، بعد أن عرفت أن المكان في ند الشبا توقعت أنها كلية لطيفة للفنون سابقاً التي كانت الدراسة الفنية فيها تمتد لسنة ثم أغلقت ليفتح هذا المكان الذي أمضيت فيه شهر 7 في دورة مكثفة 4 ساعات في 3 أيام في الأسبوع .

img_7284


في اليوم الأول لي ذهبت لأرى الجميع متحلق حول الشاشة رحبت بي الفنانة ابتسام وبدأت تعرض علينا مدارس الرسم، أحببت المدرسة التعبيرية كونها تلخص تعبيراً عما في ذهن الإنسان من خلال لوحاته وفنه ، والمدرسة الوحشية :sd: كون الضربات المستخدمة والألوان في اللوحات متنافرة وهذا نمط أحبه في الرسم لأنني أستشعر سلوك الفنان وهو يرسم فيه.

img_7281

رسمت أول الرسمات بالفحم لنتعلم القياسات وفن المنظور وتجسيد الأشياء، أخبرتنا أن نحضر في الغد صوراً لنرسمها، كنت قد أخذت لها هذه الصورة كي أرسمها كدراسة للوحة نظرت إليها وقالت مستحيل أريد شيئاً تتعلمي فيه الضربات حين تنتهين من الدورة أرسمي ما بدى لك :sd: بدأت باستخدام الباستيل في هذه اللوحة.


img_72921


اليوم التالي أحضرت العديد من الصور الملونة المليئة بالتفاصيل، كان أستاذ الألوان ناصر هناك وعلمنا على أسلوبه الملفت في الرسم، شيء بسيط جميل ومعبر، يكفي أن تضع الألوان المختلفة بجوار بعضها البعض وتتخيلها مندمجة في ذهنك، ارتفعت معنوياتي جداً في هذا اليوم وشعرت بانعكاسها على اللوحة، الرسم شيء يستحق أن تبدأ وتجربه أسلوب للسمو الروحي، استخدمنا الأكرليك من يومها كخامة للتلوين.

img_7298

توالت بعدها الأيام وفي كل مرة كنت أتهم الفنانة ابتسام بالدكتاتورية :sd:  فهي  لم تسمح لي أبداً بأن أرسم الصور التي جلبتها إلا المرة الماضية فقط بعدها كان محتماً علينا أن نرسم مناظر من الطبيعة وكانت أياماً لا تنسى تلك التي تحتوي هذه اللوحات.

img_72871

الكثير من الدونات ورقائق البطاطا كان في يوم عرض الفلم للفنان Andy Goldsworthy الذي تعرفنا عليه “عمل مع الوقت” كانت مواضيع أعماله التشكيلية دائماً شيء يكون ثم يذهب مع الوقت، شيء مختلط بالطبيعة وحركتها، شيء يخبتك لعظمة هذا الكون، شيء يشعرك بالذل لمسيِّره، استمتعت كثيراً بمشاهدة أعماله وعدت للمنزل لأبحث عن مقاطعه على اليوتيب، بإمكانكم مشاهدة كيف كان يقوم بالعمل وحتى آخر لحظة ينهار كل شيء فينطلق من جديد، هناك موسيقى في الأفلام يمكنكم خفض الصوت.

[youtube:http://www.youtube.com/watch?v=iTEB3bEGprY]

[youtube:http://www.youtube.com/watch?v=O9TyHzP-8b8]

اليوم الأخير كان حزيناً بعض الشيء لدرجة أني سكبت اللون الأبيض على عبائتي مع الحماس ولازلت أختبر المواد الكميميائية الحمضية والقلوية واللاذعة عليها حتى أزيل الصبغ وما من فائدة .

img_7293

المعرض كان شيئاً هائلاً ومنه هذه الصور التي أخذتها للوحاتي، بدأت بتأمل تلك الأيام فيها، وتم تكريمنا بهدية جميلة عبارة عن مجموعة من أدوات الرسم كي نستمر وسأفعل بإذن الله.

img_7291

شكراً، أ.ابتسام ، أ.منى ، أ.ناصر ، أ.خليل ، شكراً نور ، سارة ، شروق وبقية الرفاق الجميلين الذين عرفتني عليهم أيام تشكيل ، قد تبدو هذه التدوينة متأخرة لكنني خبأتها لمثل هذا اليوم 10 / 10 / 2010 بدلاً من إطلاق قطاري الذي يبدو أنه يحتاج لمزيد من الوقت :sd: .

قال الإمام محمد الغزالي رحمه الله : “آن الأوان للفنانين أن يتدينوا وآن الأوان للمتدينين أن يتفننوا ” ، أقول: صدقت.

10 رأي حول “ت ش ك ي ل”

  1. مبآرك غآليتي الاء
    و آلفن تعبير و تنفيس ،،
    و أبدعتي في الأثنين و لوحاتك راقية و مبهجة 🙂
    أ.ابتسام و أ. خليل من أروع الأساتذه في الفن لهم أسلوب و شفافيه في التعامل ..
    أأه اشتقت لألواني و لوحاتي :/

  2. ما شاء الله .. تحمست واايد ..

    الدورة شكلها جمييلة وممتعة .. بس يا ريت مثل هالدورات في بوظبي :dsadas:

    استمتعت بالرسومات القمييلة آلاء .. 3>

  3. ماشاءالله رااااااائع الاء بارك الله في موهبتك وجهودك ,,

    جميل أن تكون الموهبة تربط الخلق بالخالق وتشعرنا بجمال هذا الكون والمبدع الذي أبدع هذا الكون ,,سبحانه

    أتعرفت مرة على أخت أمريكية في معهد بيرلتز اسمها بركة أدهشتني حينما شاهدت الرسوم الفنية التي تخطها بيدها فهي تخط الأدعية والآيات بشكل فني رااائع بالخطوط العثمانية رغم أنها لاتعرف العربية كثيرا لكنها تنقل طريقة رسم الخط وتلونه بأشكال فنية راائعة في ورقة بحجم الكف ثم تكبرها في المكتبة وتصبح لوحة فنية راائعة , فتعجبت منها قلت لها لماذا اخترتِ هذه الأدعية والآيات؟؟

    قالت: عندما أذهب إلى أمريكا فهم يعشقون الفن اليديوي ,فعندما يسألوني عن معنى هذه الكلمات أذكر لهم أن هذا في ديننا نقول هذا الدعاء ليحفظنا …يعني وسيلة للدعوة للإسلام بطريقة جميلة وغير مباشرة

    فكم نحتاج من أمثالها لنسخر موهبتنا لخدمة ديننا

    تحياتي.,,, ^_^

  4. شكرا على هذه الكيلوجرامات الثقيلة من الإحراج! :sd: عن نفسي، كنت سعيد أيضاً بهذه التجربة مع مجموعة لها عقول تستوعب بشكل كبير ما شاء الله =)
    كان وقتاً رائعاً لي كما كان معكم، كما سعدت برؤية موهبة جديدة لك أخت آلاء، وفقك الله في كل خطواتك.

    معادلة الإمام الغزالي رحمه الله في غاية الروعة، قرأتها في أماكن عديدة، و آن الأوان أن أكتبها لنفسي في مكان كي أقرؤها يومياً.

  5. يقول الدكتور والمنظّر الكبير محمد أحمد الراشد:

    إن علينا أن لاننظر بالمنظار الضيق فنشترط أن يكون المبدع المسلم معنا وفي صفنا لكي نحتفي به ونعترف ونروج له..بل كل مبدع هو من صناع الحياة الإسلامية..
    ومن تمام أمرنا أن نفرح به ونقدمه..لأنه سيخدم توجنا الحضاري ويساعد على غرس الأذواق في الناس ومعاني الاعتدال وحب الجمال..

    ربّما نكون قد اكتسبنا فنانة جديدة تغرس الجمال في أفئدتنا 🙂

    رائع/مدهش
    إلى الأمام يا آلاء..تمنياتي لك بقضاء أمتع الأوقات..
    عقبال ماتفتحين معرض خاص فيج 🙂

  6. بارك الله في هذا الجهد المبذول آلاء ..

    بالنسبة لصبغة الألوان على العباية ..
    فلا داعي للإنهاك
    فهي واحد من اثنين :
    إما تلبسينها ببقعتها البيضـــــــاء الشاذة :sd: ..
    أو تحتفظين بها للذكرى :dsadsad: .. “اسأل مجرب” ..

    وفقكِ الله ..

    تحيــــاتي

  7. إبداع وجمال في العمل وفي الوصف
    أحببت أجواءكم
    ياليتني كنت معكم .. 😉

    تسلم يمينك
    ونتمنى نتابع فنونك..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *