ماذا في العالم الخارجي ؟ نخل جمال 5/1

d986d8aed984-d8acd985d984

هذا العالم الآخر الذي لا يعرف عنه الكثير ولا يشعر به ، إنها قطعة من الحب والتلاحم والتآلف والوحدة الاجتماعية ، القرية الصغيرة المفعمة بالنشاط والحركة كانت هي مقصد سفري الأيام التسعة الماضية برفقة عدد من أفراد العائلة ، رحلة شرعية علمية طبيعية ولصلة الرحم ، قد يخجل البعض من التحدث عن مكان كهذا خصوصاً إذا كانو يملكون جنسية دولة الإمارات ، الغريب أنهم لن يخجلوا لو كان ابن خالتهم أمريكياً أو بريطانياً والتناقض سمة غالباً ما يكون سببها المظاهر . .

“نخل جمال” تلك القرية الرابضة على بعد يسير من الخليج العربي ، أو خليج فارس كما يحلو لأهل إيران تسميته بالرغم من أن سكان ساحليه عرب ! كانت المقصد الأخير من العالم الخارجي . .

اليوم الأول الخميس 28|1|2010

خرجت من الجامعة لآخذ حقيبتي ثم إلى مطار دبي ، المكان مزدحم ، ذهب أبي والأولاد لإدخال الحقائب في الشحن وبقيت أتعارك مع أخي عبدالله على ركوب الكرسي المرتفع ، تحركنا بعدها للشاشة التي تحمل عناوين الرحلات مطار “عسلويه” كان هذا اسم المكان الذي سنغادر إليه عن طريق طيران فارس . . عبدالله وعبدالرزاق كانت تجربة ركوب الطائرة بالنسبة لهم مثيرة فهي المرة الأولى . .

img_0029

img_0031

img_0038

أخذت كتاب مذكرات أمينة المفتى الجاسوسة العربية للموساد الذي ترددت في إحضاره لثقله فعدد الصفحات به 300 صفحة تقريباً ونادراً ما أقرأ كتاباً بهذا الحجم في السفر ، إلا أن غرابة المذكرات وجمال السرد جعلني انتهي منها اليوم الثاني من الرحلة حتى قررت أن أقتني جميع ما كتبه المؤلف ، ومن الطائرة إلى الحافلة إلى مكتب الأمن حيث الإجراءات التي أخرتنا ما يقارب الثلاث ساعات نظراً لتعطل النظام ، حتى أن أبي صلى العصر والظهر ، ثم المغرب والعشاء في المطار بنا جماعة، انشغل الصغار بالركض على حزام الحقائب وتمنيت لو أنني في عمرهم حتى أتمكن من الركض كما يفعلون ، ثم فكرت فيما لايمكنهم فعله القراءة على سبيل المثال، أخرجت مذكرات أمينة المجنونة التي باعت دينها ووطنها من أجل ذلك اليهودي . .

img_0137

وصل الملا إبراهيم كما عرفت اسمه لاحقاً ملا “نخل جمال” ركبنا في حافلة “فيصل”  ابن الخالة فاطمة في الطريق رافقتنا فتحية ابنة الخالة أم فيصل وسمية ابنة أخيها ، جلست بجوار سمية أتجاذب أطراف الحديث معها وهي تتحدث بالفارسية والعربية ، كنت ألمح في عينيها ذكاءً وحياءً وطموحاً أخبرتني بأنها تريد أن تكمل دراستها الجامعية في تخصص الطب كما تحب بالرغم من أنها لا تتجاوز الخامسة عشرة من العمر الذي بدا عقلها بالنسبة لي أكبر بكثير ، كنت أسألها عن أسماء الأماكن وفي كل مرة نمر فيها على قرية أراجع معها المناطق السابقة جاه مبارك ، قاف بندي وقد أصبح اسمها بارسييان ، المرباخ ، المقام ، زيارة . .

img_0138

img_0166

img_0155

مررنا بطريق خطر تغمره المياه فأغمضت سمية عينها وبقيت متجمدة في مكانها، قفزت أنا إلى النافذة الأقرب كانت تشاهدني باندهاش مطلق ، ثم سألتني عن عمري ضحكت وأخبرتها بأن هناك سؤلان يجب ألا تفكري بطرحهما على فتاة إنه عمرها ووزنها ، قلت لها بأنني أبلغ الثمانين كانت تراقب عبائتي ثم سألتني لماذا لا تحتوي على نقوش كل الذين يأتون لزيارة الخالة فاطمة من الإمارات يرتدون هكذا ابتسمت وقلت لها لماذا تخافين من الطريق ! أجابتني بأنه طبعها الذي لا تستطيع أن تغيره وأخبرتني بأنها تخاف الضفادع التي قد تريني واحداً منهم لو ذهبنا للصحراء ، قلت في داخلي الصحراء هنا أيضاً ويالروعة صحرائهم التي رأيتها فيما بعد. .

جاءت اللحظة الحرجة التي تمنيناها منذ زمن اللقاء بتلك الشخيصة التي لا نعرفها إلا من خلال صناديق الهدايا التي تمتلئ “بالربجة” و”الدغل” و “التولة ” ، إنها خالتي فاطمة أم فيصل كانت تنتظرنا أمام المنزل ، استقبلتنا بدموع وحفاوة بالغة هي وزوجات أبنائها ، وفرشت لنا سفرة عامرةً للعشاء ، خلدنا بعدها للنوم حيث أنهكنا التعب ونحن نحلم بصباح أجمل نرى فيه نخل جمال بوضوح . .

img_0176

. . يتبع

على الهامش . .

500x500_leih_alkhoof

الأجمل أنني عدت ليستقبلني اللون الأزرق المشبع في منتديات إنشادكم إنه الذي لا يمل انتظاره أسامة الصافي يعود من جديد ويصعب علي أن أحدد الأجمل (كلمات، ألحان، أداء، رسالة) اللون الطربي يغلب على الألبوم بعيداً عن الحزن، هنا موال حصري من الألبوم و مزيد من التفاصيل لـ “ليه الخوف” . .

27 رأي حول “ماذا في العالم الخارجي ؟ نخل جمال 5/1”

  1. آلاااااااااااااااااااااء
    ليش تقطعين فنص الاندماج!

    لو ما (تبع) ال(يتبع ) تبعات فياوييييييييييييييلج :haha:

  2. هنوود . .
    هاي الدنيا . . حكمة التدريج في الدين . . :sd:

    ،

    أم حذيفة . .
    أنا كذلك لا أعرفكِ إلا من خلال تشريفك . . لهذا المكان . . 🙂

  3. وأن أقول لك :..
    وأنا لي الشرف الكبير اذا التقت بكم اليدين فصافحت أشبالا
    وضعوا هموم الدين قبل همومم وسقوا عيون الليل دمعاً سالا

    أسأل الله أن يثبتنا واياكم .. وأن يرزقنا الشهادة ..ويجمعنا تحت الظلال ..

  4. رحلة مُباركة يا آلاء ..

    أعتقد أن المدينة التي يقطنها العرب هي قشم إن لم أكن مخطئة أذكر أنني شاهدتُ برنامجاً على الوثائقية يُصوّر حياة هؤلاء وكيف يتقنون العربية ..ذُهلت كونهم يُشبهون أبناء الخليج في لبسهم وعاداتهم وحتى في لهجتهم..

    إذن هم منّا وفينا 🙂 ولا داعي للخجل..

    أعجبني سردك للرحلة ..والحمدلله ع السلامة

    أسامة مميز كالعادة

  5. اشكرج اختي علي آلاااااااااااااااااااااء

    ع الشرح الوافي والصور الجميله

    اختي الاااااااااااااااااء كيف اقدر اتواصل معااج اذا ماعندج مانع

    ابغي منج شرح اكثر عن المدن الي رحتيهم نفس مرباااخ وزياره

    اترياا ردج اختي

  6. سلام علیکم
    انا من اهالی نخل جمال اشکرکم علی هذا التعبیر الجمیل عن قریتنا و ایضا اشکرکم علی زیارتکم قریتنا و القائکم محاضرة للنساء اتمنا منکم ان تزوروا قریتنا اکثر لکی یستفید اهالی القریة من محاضراتکم و من علمکم کان الامهات و الاخوات فرحات جدا من القائک المحاضرة لهم

  7. شكراً لتواجدكم هنا وقراءة هذه التدوينة، نخل جمال مدينة طيبة، أهلها أطيب، سنحاول أن نأتي كل عام بإذن الله.

  8. فاطمة الحمادي. . السنة الياية إن شاء الله . . الحمادية كلهم هناك :] بنسوي اتحاد النخل (نخل جمال ونخل خلفان)

  9. حمدان . .
    بكمل الرحلة إن شالله
    بالنسبلة للمدن التي زرتهم حقيقة فهم نخل جمال نخل خلفان لنجة الرستاق
    بقية لامدن مررنا عليها سريعا ولم ننزل في المرباخ ولا في زيارة إن شاء الله يكون ذلك في الرحلة القادمة . .

  10. الاء لاحظت انهم يلبسون مثلنا
    ما اتوقعت جذه اتوقعت انهم يبسون غير؟!
    الحين هي في فارس هالمنطقه و لا وين يا الله يحفضج مب رايمه اطلع موقعها على الخريطه

  11. اقدم لکم هذه الصورة هی رمز او اشارة الی هؤالاء الرجال وهم من ابناء نخل جمال صنعو الحضارة والمجد والعظمة وقدموا للانسا نیة بنا ءً رایعاً اسمه ( الطا حونه) ما زالت متماسکة صامته الی یومنا هذا تعایشنا معها صغارا ویا ما لعبنا تحت اسوارها وحین کبرنا تعلق قلبنا الیها اکثر فأکثر . انّها حکا یة الطا حونه ؛ حکایة الماضی …………
    http://up.arab-x.com/Oct11/mmM90217.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *