ماذا في العالم الخارجي؟ [السودان]

img_8291-copy

‎سأسرد الرحلة وفق الوجوه التي التصقت بالخلايا الرمادية ووفق المواقف التي لازالت تظهر لي على هيئة ضوء مبهر يخطف لحظات الملل والامتلاء..

img_0137-copy

‎تبدو السودان قطعة من القلب كما ظننت والقلب فيه جراح، الفجر هوأثمن الأوقات للصدق مع المدن ..للنظرة الأولى وهي تسلّم على العالم، سمرة الوجوه التي أحب وبياض القلوب وجلاء العقول، من الطائرة إلى الفندق كان اللقاء بـ

img_0162-copy

img_0189-copy

أروى
الفتاة الصغيرة الذكية النشيطة لم أعرفها إلا لتوافق الأفكار عبر كتاب الوجه ومن ثم اتصالات لترتيب الاجتماع قدمت٬ِْ  ورقة عمل عن واقع الشباب الفكري الحالي تحدثتْ فيه عن كون المجموعة التي نعيش فيها منغلقة بتوجهها داخل بعضها البعض فحتى الأن خطابنا للآخر لا يصل إليهم ونظل نحن فارغي الخطاب مهمَلِيه لارتباطنا بضرورة التوجه للآخر.

تعرفون كيف أصف لكم علاقتي بأروى وما حدث في آخر يوم مجنون كما يحدث دائماً؟ حين تقول جملة ما ويقول لك حدهم بأني كنت لأقولها! ويريد أن يفعل أي شيء لتصدقه ثم يتكرر ذلك كثيراً جداً؟ حينها تعرفون أن ذلك الشخص أحد أشباهك وجزء من روحك التي تفرقت بين الآخرين.

img_0130-copy

د.أحمد عبدالعاطي

يبدو هادئاً الأمين العام للإيفسو، كنت أتفق مع أروى أنه رجل المواقف جدها وهزلها، لكنه كان يعاملنا كتلامذة في المنشط والمكره والحل والترحال، التقيته سابقاً وألتقيه الآن قدم كلمات وكلمات بغض النظر عما حفظت منها ونسيت لكنني أعلم أن الحرارة الداخلية والهم المتعلق بهذه المنظمة ومسؤوليتها عوضاً عن مسؤولياته الأخرى ينهب من روحه الكثير، ويعطيه الكثير.

img_0132-copy

أ.د.عصام البشير

كنت أفكر دوماً بـ من سيكون خليفة القرضاوي، إنه هو . .  يقف الرجل ويقول: وحدة الكلمة وكلمة التوحيد هي ما نريد فأحفظه على الفور دون ورقة وقلم، جاء في الافتتاح وألقى كلمته التي دونت منها:

– عيب علينا أن نتبتل في محراب الله دون محراب الكون

– بدعة الانتقاص من الدين: جهاد بلا قتال، دين دون دولة.

– إنهم يسعون لسيادة فرق تسد التي درسناها ولم نفهمها: دولة أخرى في العراق وفصلً في اليمن، وأمازيغيون في الجزائر والصحراء الغربية في المغرب.

، ثم حضرنا لديه خطبة الجمعة القوية، وبعد أن انتهى منها رحب بنا في المسجد الكبير وجدت رفاقاً ذوي هم مشترك! كانوا يلبسون شارات صناع الحياة المشروع الذي لم يتوقف يعملون بجد لكنني لازلت أتساءل إلى أين؟

img_0163-copy

د.علي طه

نائب الرئيس استقبلنا في منزله البسيط، وأجاب عن تساؤلاتنا الحزينة حول انقسام السودان والاستفتاء القادم، قال بأن الانقسام من عدمه سيكون مصلحة في جانب وخسارة في أخرى، وحتى نكون متملصين من أي شبهة فإننا سنعتمده دون رفض إنه أمر وقعنا عليه منذ زمن والآن نعمله في النهاية ليقضي الله أمراً كان مفعولا، وعلينا حينها أن نستعد للسودان أياً كان.

نحن تركنا على ثغرٍ وحدنا دون التفات وبدأت دول العالم العربي تتجه للقطرية بدلاً من الإقليمية وللانغلاق بدلاً من الانفتاح فيما يخدم مصالحها مع دول لا ترتبط بها لا عقيدة ولا لغة ولا مصيراً مشترك، وتترك تلك التي تشاطرها الحرف وكلمة الله!

img_8241-copy

د.مصطفى عثمان

دعانا للعشاء، وبعده تحدث حول وضع الإيفسو حين كان أمينا عاماً له، سألته عن متطلبات المرحلة كشباب وكطلبة، رد علي بـ التدريب التدريب التدريب، هذه المرحلة بالذات هي التي نستفيد منها الآن في حياتنا وهي التي تمدنا بهذه القوة !

img_8207-copy

د.محمد موسى الشريف

في كل خطوة أخطوها أتأكد تماماً أن الله يحبني أكثر وأكثر، إذ أنه لا أجمل من أن أكون قد تعلقت بكتاب عجز الثقات الذي كتبه الشيخ ثم نلتقي به في محاضرة حول التاريخ وأثره في فكر الشباب، وما أن يبدأ الدكتور الشريف بالحديث حتى أستوعب ما كنت أقرؤه عن أثر البحث العلمي والقراءة للبناء المعرفي للمرء فهو يتحدث بما يتجاوز الخطاب الوعظي في سرد التاريخ والقصص إلى تأصيل الأحداث بطريقة لا تجعلك تبحث هل هي صحيحة أم؟

img_0141-copy

تحدث للشباب قائلاً بأن أعظم التحديات التي ستواجههم هي تلك المتعلقة بإعادة الثقة في الذات خاصة لأولئك السابقين لأعمارهم مرحلة، فمرحلة الشباب جميلة لكنهم على عمرهم يتجازونها لمرحلة منتصف العمر ويتأثرون بما يعرف بأزمة منتصف العمر حيث الشعور بالإخفاق أمام ما مضى من أعمارهم وبانعدام الإنجاز فيها، كلما زاد الضغط المادي والمعنوي فتأكد أنك بخير.

قال بأنه بحث في التراجم والسير كثيراً فلم ير شخصية تستحق لقباً شمولياً في العطاء كما هو الأمر مع عبدالله ابن المبارك.

img_8211-copy

عائشة بالحجار

أول نائبة رئيس برلمان في الجزائر، هل أستطيع أنا أبوح بها: أحبها أيها العالم! أتعبتها بأسئلتي وأتعبتها بالحديث وأنا أستمع وأستمع، تعرفون كيف تجدون شخصاً متمرداً بحكمة لطيفاً بثورة، النموذج لمستقبلي الذي أرى نفسي فيه، علَّقت على ما قاله الدكتور الشريف بأن النماذج المطروحة كلها رجال وكلها من عصر سابق يًتحجج باختلاف ظروفه وتفاصيله مع الواقع الحالي هذا من جهة ومن جهة أخرى أين قدوات المرأة هن موجودات لكن نحتاج إبرازهن وتسليط الضوء عليهن.

أتذكر تفاصيل الليلة ذات البيات الجماعي قصة ما قبل النوم والآراء التي لا تنتهي، وأتذكر حين نعود متعبين جداً من يوم حافل ثم فجأة يزول كل شيء لنجتمع أسفل الفندق ونبدأ التخطيط للغد أو نلتقي بشخص مفيد على الساحة، واشتقت يا رائحة الثورة والجزائر.

img_8270-copy1

د.عبد الحليم زيدان

ابتسامة دائمة، تأصيل شرعي وخبرة ممتازة في التدريب، قدم لنا دورة حول الفراغ الكامن، طالب حين انتهاء الوقت الجميع بإلغاء الفقرات التالية راضين عن ذلك، حديثه جاء على الجرح حول واقع العمل الطلابي الشبابي كمؤسسات وحول ما يمكن فعله خطوات عملية مربوطة بناحية فنية ومستندة على دراسات وخبرات وتحليلات، المؤسسات الشبابية:

– تحدث قليلاً اعمل كثيراً

-لا تعتمد هواية مراقبة من لديه هواية في جذب الشباب

والكثير من المعلومات والعناوين المنتقاة بشكل لغوي جميل دونتها وتحتاج لشرح لو وضعتها. . أفكر باستضافته هنا

الدكتور عبدالحليم عرَّفني وأروى بـ حزب قررنا! قررنا يا دكتور أن تعطينا دورة في وفي وفي . . وفي منتصف الحديث قال قررنا يعني؟ ذلك قرار ما شهدناه! أخبرنا عن حزب واحشني يا دكتور وعن البلح الذي يحتاج لتأمل :sd: ، كما أدار جلسة الدكتور محمد موسى الشريف بشكل ممميز، يقرأ كثيراً ويرسل ملخصات ما قرأ لمن يريد، أرسلت له بعد العودة أني أريد ذلك عبر البريد الإلكتروني وسألني فيما لو كنت أعرف الشيخ محمد عبدالرزاق الصديق :dsadasccc: ، فرحت لعلاقته مع الوالد ويبدو أن قائل مقولة الطيور على أشكالها يكح الآن في قبره.

أ.هاني البنا

لم نتحدث إلا قليلاً فترة عشر دقائق ربما لكنها كانت طويلة الأثر، أخبرته عن أهمية الاستراتيجايات مقابل النية وهو المسؤول عن الكثير من المؤسسات الخيرية والإغاثية في أوروبا، أشار لقلبه وقال الموجود هنا هو ما يصنع ذلك، الإيمان يا آلاء!

img_0204-copy

img_8280-copy

البناء الثقافي والمعرفي للشباب

قدمت والأخ معاذ الحمداوي ورقة مشتركة في المؤتمر حول البناء الثقافي لشباب اليوم، تناول هو الجانب المعرفي من ناحية فكر وأيديولوجيا وتناولت أنا الجانب الأخر الثقافي من ناحية السببية والوسائل بالإجابة على الأسئلة الثلاثة الأهم لأي موضوع: لماذ؟ا ماذا؟ وكيف؟، استمتعت كثيراً بالإعداد للمادة وبإلقائها الذي كنت على رهبة منه، إلا أن ذلك تلاشى في جو التفاعل والتفاتاتي في وجوه الحاضرين وأسئلتهم.

img_0142-copy


رحلة النيل

امتزاج الأزرق بالأبيض في طرفي النيلين وافتراقهما حول جزيرة توتي منظر الوحدة والفرقة في وطن يوشك على ذلك، صوت فرقة السحر وهي تنادي: أنا سوداني، طعام الغداء والقلوب المتحلقة التي أدرك أنها تستشعر جزءاً من الراحة بين تعبين وكل مشغول بما لديه، الابتسامات تناقل المعارف والمعاني، رحلة اختصرت لي الكثير من هذا الوطن وأنا لم أر منه إلا القليل.

img_8247-copy

img_8191-copy

بقية العاملين بجهد حاملي الهم والأمل د.راغب السرجاني، د.فيروز، الأخ أحمد فتح الباب،أمينة، الأخ جمال حمدان، علياء، ابتسام، مريم، صفوى، الأخ شمس الدين، الأخ يوسف، الأستاذ سامي الخطيب، الأستاذ خلاد، الأستاذ حسن بيتماز، الأستاذ يلمظ،  الإخوة من أندونيسيا وبينين وألبانيا وأوروبا،..

img_8320-copy

جمعتنا كلمة الله فماذا يفرقنا؟ ترى الأبيض والأسمر والأصفر والأحمر الطويل والقصير، الحواجز الشكلية التي علينا كلها تتلاشى أمام ذلك! أعظم من كلمة تأخذنا إلى الإنسانية!؟

img_8353-copy1

رفيقتي الصغيرة فاطمة الخط الواصل بين قلبينا من هنا إلى هناك، وتحملك أكشناتي التي تبدأ ولا تنتهي، وحملك لبطاقة الغرفة دائماً خشية نسياني لها، يعلمني أنك كبيرة جداً على هذا الصمت.

img_8328-copy

قد يكون دخول المرأة لأول مرة كعضوة في الهيئة التنفيذية لمنظمة إسلامية عمرها أكثر من ٤٠ سنة تجربة جديدة لكنها مهمة في عمل تشكل فيه الطالبات قوة لا يستهان بها على مستوى جميع المؤسسات الطلابية الإسلامية العالمية، شكراً لكم إدراككم أهمية الأمر، أهمية الحاجة، أهمية أن المجتمع لا يقف على رجل واحدة.

img_8316-copy

وتبقى السودان بمن فيها، قطعة من القلب.

12 رأي حول “ماذا في العالم الخارجي؟ [السودان]”

  1. ما شاء الله .. جميل جدا ..
    وبوركتم وبوركت الجهود ..

    # يقرأ كثيراً ويرسل ملخصات ما قرأ لمن يريد، أرسلت له بعد العودة أني أريد ذلك عبر البريد الإلكتروني #
    هل يمكننا الحصول على بريده الالكتروني حتى نستفيد نحن أيضا ؟

  2. عزيزتي آلاء ..

    لما أحدر على مدونتج وأشوف شو الجديد في (ماذا في العالم الخارجي؟)

    ما أدري ليش أتذكر كوكب مغامرات (سبيستون) :sd:

    ..

    موفقة يا صديقتي ^^

  3. بوركت جهودكم وأجزل الله لكم الثواب والأجر ، فإنكم على ثغر .
    قال الشافعي ( طلبنا ظل العرش فوجدناه في محبة الصالحين )

  4. حقيقة لقد استمتعت بتدوينتك جداً خاصة وأنها عن موطني السودان فنتمنى أن تسعدونا دوماً بزيارتكم فالسودان قلب يفرح دائماً بأمثالكم .

  5. ما شاء الله تبارك الرحمــآن

    أنتي عنوان للقوة والتميز

    إلــى الأمـــآم يــآ ألاء …

    والله يووفقج ويجعل دروووب الخييير والتبااشير دايم الدووم ممشاج ,,*

  6. لقد حضرت اللقاء، وقد كان طيباً مباركاً، وغنياً مفيداً، شعرت فيه بعزة الإسلامة وطيب معشر الإخوان، ورأيت فيه أن الهدوء فكرة تملأ القلب والمحيط، وأن عمق التفكير يتجاوز حدود عقل الفرد إلى تكامل تفكير المجموعة.. ورأيت في هذا اللقاء كيف يمكن أن ينهض شباب بأمتهم، ويعيد الأبناء بناء مجد الآباء..

    لقد كان اللقاء مفيداً بمقدار ما كان جميلاً، ولقد أحسنتِ أختنا آلاء بتصوير جمال اللقاء..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *