تجربتي مع حمية دوكان

(تجربة شخصية جدًا طويلة قليلًا)

“لم تكن الأرض جرحًا كانت جسدًا
كيف يمكن السفر بين الجرح والجسد
كيف تمكن الإقامة؟”
أدونيس

حين غادرت مكان ولادتي في 2012 انتبهت لجسدي، لم يكن سيئًا هكذا أعزي نفسي، لكنني قررت أن أصب كل هذه الثورة المشتعلة في قلبي لأنهكَه، أو أكتب له حياة أخرى تشفي جروحه التي لم أعرف لها موضعًا واحدًا.

كتبت عن المرة الأولى التي اتبعت فيها هذه الحمية الغذائية بعد بحث كثير هنا http://alaa-skies.com/?cat=266 ، أردت شيئًا بدون دهون بدون سكر بدون خبز، لا يفقدني عضلاتي التي تعبت في بنائها، وقع الاختيار على حمية دوكان حمية الأميرة كيتي، دوكان هذا دكتور فرنسي ولد في الجزائر يتحدث الإنجليزية بلكنة فرنسية، اشتهر عام 2000 بعد أن انتشر نظامه باللغة الإنجليزية كحاكمة على الثقافة، صاغ حمية خاصة فيه تعتمد على البروتين والخضروات بشكل أساسي، لكنها تتشابه مع بقية الأنظمة التي تقلل الكاربوهيدرات والدهون وتمجد البروتينات.

اتبعت الحمية في المرة الأولى عام 2012 كان وزني حينها 65 وانخفض معها إلى 56، طولي 158، ومنذ ذلك الحين وبالرغم من أنني ألَّفت فيها حتى كدت أخترع حمية جديدة ولم أتَّبعها حرفيًا، لم يزدد وزني بل كان ينخفض بالرغم من مراحل الكسل والنشاط والشبع والجوع، والأكل بنية أن الحياة قصيرة ولم يعد هناك جميلُ بها غير هذا الطعام اللذيذ وسحره، ثم الندم بعد الأكل جراء المعركة التي تحدث داخلي بعد كل وجبة دسمة.

هدفي أن أرتدي ما أريد، ما أراه أنا قياسًا جميلًا لي، في هذا السن من حياتي، أريد أن يكون نصيبي من الدنيا بهذا التشكل، لو كان العالم ينهار من حولي، أريد لعالمي الذي أحمله معي أن يشيد بشكل أنيق، لا أريد أن أعجز عن الجمالِ لأنني ابتعدت عنه، أو ابتعد عني، في الوقت القابل للبناء.

هذا العام طبعت أهدافي في صور وعلقتها بجانب سريري حتى لا تنسيني سخافاتي ما أريد، كنت كل ليلة وبعد أن اطفئ الهاتف أتأمل تلك الفتاة التي وضعت صورتها وهي تجلس أمام شاطئ يغرب أو يشرق في جلسة يوقا تصعب علي، وإلى جوارها رقم 50، هل يمكن أن أصل إلى هناك؟

قللت أكلي بشكل كبير في رمضان، وفي العيد شعرت بذات الشعور السيء الذي كنت أعزي نفسي به حين عاد الأكل يغزو المكان وأصبح مجرد التفكير فيه وحمل همه جزءًا بشريًا أرجو تحسينه، في خامس أيام العيد، بدأت حمية دوكان بالتزام، وكنت أراقب نفسي.

في أول خمسة أيام (مرحلة الهجوم) وهي الأصعب إذ لا يمكن أن آكل فيها سوى البروتين الخالي من الدهون، وملعقة ونصف من نخالة الشوفان فقط، مع المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل، اشتريت ما أريد من مكونات طبختها وأكلتها، أنا لست طاهية متفننة لكنني أكتفي بما أحتاج شرط أن يكون لذيذًا وياللمفاجأة فقد كان!، لم أعد أفكر في الخروج لمكان بحجة الأكل أو جلب حجة المطعم الجديد من أجل الخروج ولم أعد أتساءل ماذا سآكل تلاشت هذه المعادلات من دماغي، كنت أحمل طعامي معي، انخفض صرفي بشكل كبير.

حين جاءت (مرحلة الإبحار) التي استمرت لثلاثين يومًا، على أن تكون بالتبادل يوم بروتين وخضار ويوم بروتين فقط إضافة لملعقتي نخالة الشوفان ومشي 30 دقيقة على الأقل، عدت لاحترام الخضار بكل أنواعها التي كانت رقائق الذرة والحليب تحل محلها في فترات الخراب، تعودت على أشياء ما كان ينبغي لها أن تكون عادة، اختبرت التنوع وأكل الأشياء دون أن أضع بينها وبيني رغيفًا لا أحتاجه، أعجبت بتفوق متابعات للنظام على صفحته في الفيسبوك، خصوصًا فيما يتعلق بالحلويات وبابتكار خبز ليس بمكوناته لكن بشكله لحل المشكلة الذهنية.

سجلت جميع إخفاقاتي حتى لا تتكرر وكلها عائد للشخص النهم داخلي لا للجوع: ٥ حبات محشي ورق عنب، ٣ حبات شيكولاته، ملعقة كعكة حليب، ٣ ملاعق معكرونة، حبات بطاطس مقلية، حبة معمول، كما أنني أخطأت وأخذت روب يوناني وجبنة كوتاج كاملة الدسم بدل خالية الدسم وأكلت جزءًا منها.

اليوم أنهي (مرحلة الإبحار) وهي مرحلة النزول في الوزن، 35 يوم بدون سكر بدون خبز، أخذت حساباتي الأسبوع الماضي في الدهون والعضلات خسرت الأولى واحتفظت بالثانية، لم يتأثر شعري وأظافري وبشرتي، تغيرت قياستي وصرت أحدث نفسي ما الذي كان يملأ هذا الفراغ!، وصلت إلى وزن 52، غادرتني 4 كيلوات خلال 35 يومًا، ربما تساعدني المرحلة القادمة وهي (مرحلة التثبيت) في الوصول للهدف فمعها سأدخل فاكهة يوميًا ورغيف خبز و3 ملاعق شوفان، مع الحفاظ على يوم واحد للبروتين فقط و وجبة احتفالية كل أسبوع، وبها سأحصل على القوة الكافية لممارسة تمارين أقوى.

أصبحت أشبه ما تمنيت وكنت أراه جميلًا، وأنيقًا، سأحتفظ بهذه الذاكرة وفي كل مرة قد ينهار ما بنيته سأعود لتشييده ثانية، شكرًا دوكان.

هنا:
رابط المدونة الأولى:
http://alaa-skies.com/?cat=266
موقع حمية الدوكان:
http://www.dukandiet.co.uk/
كتاب حمية الدوكان:
https://g.co/kgs/zDV7Ub
رابط مجموعة الحمية للبنات فقط وفيها شرح و وصفات مبدعة:
https://www.facebook.com/groups/123583331592333/

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *