مراجعة: ساق البامبو

ساق البامبو
ساق البامبو by سعود السنعوسي

My rating: 3 of 5 stars

بالرغم من أن اسمها ساق البامبو، وساق البامبو نبات لا يحتاج لجذر يضربه في التربة فيصعب اقتلاعه إلا أنها رواية علقت بقلبي، نجح سعود في اختلاق فكرة جميلة للرواية وهي أن يتنصل من الكتابة ومن اشتباه القارئ به بطلًا لها. بأن يكتبها على لسان خوسيه الذي لا يعرف العربية، ثم يوهم القارئ أن هناك مترجمًا والمترجم اخته، وبالرغم من أنني لا أصادق إلا الأذكياء فإن صديقاتي كن يسألنني من هي المترجمة خولة؟

الرواية تدور بين عالمين، الفلبين حيث ولد البطل لأم فلبينية كانت تعمل خادمة في بيت كويتي وأحبها ابن العائلة ثم تزوجها وأنجبت، حتى الآن تظهر آثار المسلسلات الكويتية الأخيرة على الكاتب بالرغم من جمال السرد والأسلوب إلا أن ما يحدث بعد ذلك يتجاوز ما لا يمكن للمسلسلات أن تقدمه، يمر خوسيه بالكثير من الأحداث التي حدثت وتحدث في الكويت ينظر لها بعين ابن الوطن والغريب في آن فيولد توليفة جميلة.

كنت أتمنى عمقًا أكثر في فهم الشخصيات خصوصًا أخوات خوسيه وصديقه خاصة وأنه أبدع في وصف الأم والخالة والأب، شكرًا سعود رواية ممتعة بحق وتستحق القراءة خاصة في السفر، وقد قرأتها إلكترونيًا بالزمانات وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء لكنها الظنون بحائزي الجوائز وكتاب الخليج حتى يثبت غير ذلك.

View all my reviews

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *