ماذا في العالم الخارجي؟ نخل جمال 5/5 الأخيرة

d986d8aed984-d8acd985d984

نخل جمال 1 ، نخل جمال2 ، نخل جمال3 ، نخل جمال4

ما أجمل هذا الصباح الذي يشحذ الهمة من أجل إكمال يوميات هذه الرحلة الجميلة :dsadasccc: غنية هذه اليومية لأنها الحلقة الأخيرة.

img_4777

الغداء هذا اليوم كان في البر الطيني وهو ما يعرف “بالشل الشلولي” الشلولي من عندي :sd:  و الذي استمتعنا بالغوص فيه أيما استمتاع عادت لي في هذه اللحظات ذكريات الطفولة السحيقة وكأنها حدثت منذ ألف ألف عام.

img_4663

بعد المصير المأساوي لبعض الأحذية قررنا اللعب في الطين وتشكيل بعض المجسمات الطفولية، لم أتمكن من محاكاة ما كنت أعمله بالصلصال في أيام مدرسة رياض الصالحين في الروضة الثانية أو التمهيدي أو ما يعرف اليوم بالكي جي تو، حصة أبلة فرح و”التربية الفنية” حيث كنت أحاول إقناع أصدقائي “فطوم” و”عمر” و “سيف” و”طلال” و”علياء”و “يابر”  بخلط جميع حصصنا من الصلصال معاً حتى يصبح اللون بنياً ثم نبذل مجهودنا المضاعف في جعله دودة طويلة جداً :sd:  أطول عما كانت عليه في حصة “التربية الفنية” التي سبقتها.

img_4695

المهم أن مشروع الدودة لم ينجح مع نوعية الطين الطبيعي فقررت رفع راية السلام وصنع بطة وسلة مليئة بالبيض، وساعدني كل من الأخوين عبدالرزاق وعبدالله، بقينا هناك حتى الغروب الجميل مع الرفقة.

img_4699

img_4731

بعد أن غربت الشمس توجهنا إلى القرية الحلم هل لي أن أسميها هذا الاسم؟ “نخل خلفان” حيث سكن العبادلة وما يعرف بقبيلتي العبدولي والعبيدلي في الخليج ومن هنا جاء اسم قبيلتي “العبيدلي” ، و حيث نشأ وترعرع جدي الشيخ عبدالرزاق محمد صديق ومن هنا جاء اسم عائلتي “الصديق”، وحيث بنى الشيخ محمد صديق مدرسته الشرعية التي تحمل اسمه، أحببتها أكثر حين عرفت هذه المعلومة العلم يقدس ويشرف أي مكان يكون فيه إنه أعلى قيمة من النسب والأرض والوطن، أقول إنه هو الوطن.

img_4750

img_4753

المدرسة تطورت وأصبحت جميلة جداً بفضل القائمين عليها هناك، صالات للعب، مكتبة متنوعة، قاعات كمبيوتر، أما في الفناء الخارجي فتقام هناك المؤتمرات، مؤتمرات؟ نعم إنها كذلك، اجتمال حاشد ومجموعة ممن يلقون أوراق عمل متخصصة، الكراسي تختلف، ماركة النظام الصوتي تختلف، أشياء كثيرة تختلف ولا تتشابه لكنها لا تفقد المؤتمر معناه المعرفي، معرض ؟ نعم هناك معرض للمقتنيات القديمة التراثية التي كانوا يستخدمونها هناك كان هذا المعرض كنشاط ترفيهي مرافق للمؤتمر، كم نعقِّد الأشياء التي تبدو بسيطة؟ حين نكون متكلفين ؟! أشياء كثيرة كانت تحدث في هذه المدرسة داخلها وخارجها، رحلات ؟ محاضرات ؟ دورات ؟ اجتماعات ؟ تخطيط ؟ كل ذلك في هذا المكان الصغير الكبير، الذي يساهم في شيء من التغيير.

img_4757

كل هذا رأيته في عرض من قبل رئيس المدرسة والمشرف عليها الأستاذ محمد عبدالواحد، عدنا بعد أكرمونا ضيافة وبعد أن قدمت لهم أمي “فديتها” محاضرة جميلة كما هي، وبعد أن مررنا على بيت جدي هناك الجد الذي حرص على نشر العلم لم يعد هنا الآن لكنه موجود في هذه المدرسة التي بدأ مراعاتها هو وأكمل ذلك جدي ولحقه أبي هل سأكون مثلهم يوماً؟

img_4712

لم أستطع أن أغمض أجفاني تلك الليلة، كنت أفكر بأشياء فلسفية كثيرة حول حقيقة وجودنا حقيقة خلودنا في هذا الكون، فكرة بقاء الأفكار وموت أصحابها، حول هذا الدين، حول كونك شخص تتخيل سر العالم فيك تتخيل أنك الحياة وهناك أشخاص لم يسمعوا بك يشاطرونك التفكير، كانت هذه الليلة أشبه بأحد ليالي المؤتمرات أو المحاضرات أو أحد الليالي التي أغلق فيها كتاباً يبقى يحفر في عقلي وصدري أفكار لا نهاية لها، ولم أكد أغلق جفني حتى طلع الفجر.

img_4776

اليوم التالي كان يوماً هادئاً الجميع تعب لذلك فضلوا أن تبدأ الجولة في العصر، ذهبنا إلى منطقة المقام  القريبة من البحر وتذكرت حديث زوجة عمي عن منطقتها هذه وكيف أنهم كانو يستيقظون صباحاً وهم صغار ليذهبوا ويستحموا في البحر فلم نكن نرد عليها إلا بـ : يا حظكم. وياللفرحة أمطرت في الطريق ونحن هناك بدأت الشمس تخترق الغيوم التي تجمعت انتهزت الفرصة لأخرج بهذه الصور.

img_4777

img_4786

img_4788

أخي عبدالرزاق كان متوعكاً من الحساسية التي تسكن صدره وصدري لكن لصغر سنه كان أقل احتمالاً تفاقمت حالته في هذا اليوم مما أدى إلى أخذه للمستشفى هو وأمي التي كان من المفترض أن تلقي على النساء محاضرة في مسجد “نخل جمال”، ونظراً لغيابها توقعنا أن يلغى الأمر فماذا حدث يا ترى؟ نعم اتصل بي أبي ليعطيني الأوامر بضرورة أن آخذ مكانها، ولم يبق في عقلي شيء من أثر ما درست الفصل الأخير إلا مسألة “الرؤية أم الحساب” وحديث العلماء حولهما !، ولكم أن تتخيلوا كيف سيكون منظري وأنا ألقي أمام مجموعة غير متشابهة أبداً في معايير الفئة المستهدفة هذا الأمر!، تذكرت حينها دورات الإلقاء والخطابة وبالذات نقطة ماذا تفعل لو كان الجمهور منوعاً. فتحت مجموعة من الكتب الصغيرة التي معي، وبدأت أسجل الأفكار وأدعمها بالأحاديث، وكان شيئاً جميلاً استخدمت فيه خفة دمي المعهودة :dsadsad: ، واستحضرت أمثلة قريبة من بيئة القرية ومن التفاصيل التي يعيشونها، لكن ما أعجبني حقاً هو التفاعل الجميل من قبل الموجودين.

img_4817

لملمنا حقائب السفر من أجل طائرة الغد واحساس بحسرة لقلوب قد لا تتكرر مشاهدتها وأماكن نقية لن يعيدنا لها إلا القدر! ودعناهم في اليوم التالي بالدموع وبدعاوي منهم على أن نبقى  كان الجو قد بدأ في التشبه باليوم الماضي تلبدت الغيوم وبدأت السماء تبكي على فراقنا :sd: “شي أكيد”، وأول ما وطأت أقدامنا المطار لمحنا من بعيد “البستني الإيراني” ولأن للساني عهد سابق بطعمه الخيالي حددت الهدف وحرضت إخوتي على اللحاق بي فإذا بهم يسبقونني، ولم يخيب ظني طعمه.

img_4837


ومرة أخرى تصدمني القلوب الطيبة وهي تودعنا لبكائها :dsadas: ، دخلنا للبوابة التي تسبق الطائرة وبقينا ننتظر، الساعة الأولى : بدأ أخي عبدالرزاق وعبد الله في مراجعة ما تعلموه من كلمات إيرانية بعد أن كتبوها مع الترجمة، الساعة الثانية : بدأ أبي في محاولة ترجمة ما كان مكتوباً على اللافتات وكالعادة موجة هستيرية من الضحك وهو يفعل ذلك تعترينا كلناdsadsad:، الساعة الثالثة : بدأ الجميع بالتململ فرغت بطارية الآيبود، وكان آخر ما يمكن أن اقوم به هو أن أقرأ كتاباً ! استغربنا من طول المدة جاءت الأخبار بأن العاصفة منعت الطائرة من الإقلاع من جزيرة “كيش” حيث نزلت قبل أن تأتي لمطار “عسلويه” كما هو مقرر في خط سيرها، بدأ الطاقم بتوزيع الوجبات الخفيفة، فتحت مذكرتي وقررت بالبدء بكتابة ما فاتني من يوميات حتى لا أنسى أنهيتها، ثم بدأت برسم الشخصيات الموجودة في الرحلة.

img_7679

img_7682

يمنع التعليق على التصوير العفوي المميز :sd: ، المقلوب أخي عمر لم يكن في الرحلة لكنه طلب مني أن أرسمه لاحقاً في لحظة غيرة من أشكال الآخرين .

img_4832

انهيت الرسم فإذا بأصوات صاعقة جداً، ثم صوت انهمار قوي لم يكن لمطر إنه شيء أكثر صلابة تصايح الجميع برد برد، وكنا محبوسين في الداخل لا نستطيع الخروج إليه، مضت ساعة تقرر بعدها أن الطائرة لن تأتي إلا في الغد، عدنا مرة أخرى وكان الجميع فرِحاً بهذا الأمر، 24 ساعة أخرى كفيلة بأن تشعرنا وتشعرهم بأننا قضينا مزيداً من الوقت، طبعاً كنت أكثر الناس سعادة لأنني أكلت الآيس كريم مجدداً :sd: . وهبطت الطائرة بسلام في أرض دبي عصراً، وسارعت للاستعداد حيث أن زفاف صديقتي عواش كان مساء ذلك اليوم.

img_4650

علمتني هذه الرحلة الكثير كما تفعل أغلب الرحلات، إلا أن الأجمل فيها أنني اكتسبت رفقة تتصل بي دائماً لتطمئن علي، شكراً سمية وشكراً لبقية الصديقات اللاتي جمعتهن من هناك، أتمنى حقاً أن أعود هذه السنة كذلك، فعسى تأخذني إليهم دونما ميعاد أقدار.

وتم بحمد الله :dsadasccc:

21 thoughts on “ماذا في العالم الخارجي؟ نخل جمال 5/5 الأخيرة”

  1. ياااه.. خلصت اليوميات بهذه السرعة؟!
    الصور في الموضوع في غاية الروعة، لدرجة أني أريد مشاهدة المناظر في الحقيقة أيضاً. لقد شعرت بانشراح في صدري مع أني لم أكن معكم.

    وفقكم الله دائماً أبداً، دنيا و آخرة، كل ساعة و دقيقة.
    و بالعافية عليكم البستني .^ـ^

  2. كنت بانتظار هذه التدوينة .. وياليتها لم تكن الأخيرة :dsadas: لكن قدر الله وما شاء فعل

    جميلة هي الدقائق التي امتعتينا بها … ياليتني كنت معكم وانتم تلعبون بالطين .. أو أنتم

    على شاطئ البــحر … ذكريات جميلة .. أشكر لك مشاركتك إيــاها …

    بانتظار التدوينة القادمة … مع التحية

  3. الله يوفقك أخت آلاء
    استمتعت بمدونتك واسمحيلي ببعض السرقات والاقتباسات :sd:
    تحيـاتي ولاتحرمينا الجديد :dsadsad:

  4. ابكيتيني يا آلاء

    رحلة جميلة و تعبير جميل جميل جدا وتسلسل ممتاز في السرد
    وصور احترافية

    اهنيج على هذه الرحلة الى المناطق العربية التي في دولة غير عربية

    الله يوفقج ويبارك في حياتج

  5. لا أملك سوى ان اقول لكي: شكرا وألف شكر على يومياتك التي جعلتني اشعر كيف يعيش عرب الساحل وماهي علومهم اليوم. والصور التي وضعتيها تبين لنا لما عاش اجدادنا في تلك البقعه الساحره.

    جزاج الله الجنة
    تحياتي

  6. أستاذ ناصر
    المكان يشرح الصدر بالفعل طاقته الإيجابية عالية جداً اعتماداً على مافيه ، شكراً لمرورك والله يعافيكم .

    ،

    خولة الياسي
    ياربت والله ، ليكتب لنا الله رحلة معاً :dsadasccc:

    ،

    أبو أحمد
    مسموحين

    ،

    أ.محمد
    أحب هذا الموقع جداً وأزوره كلما وددت أن أعرف المزيد عن جذوري ، شكراً لجعلكم الموضوع ذو شأن هناك .

    ،

    أبو محمد
    أنا أيضاً أحن لتلك الأيام التي قضيتها هناك على قلتها إلا أنها كانت عن كثير ، لقد أنعم الله علي بالذهاب لهناك ، شكراً لمروركم .

    ،

    أ.عبدالرحمن اليوسف
    العفو ، وشكراً لقراءتكم

    ،

  7. هلا آلاء ..

    اكتشفت قناة تســمى قنــاة صــفا الفــضائية .. لها برنامج جميل يسمى ” برمجة التشيع” .. تناول في حلقته الماضية … منطقة الأحــواز .. تاريخها وحاضرها ومعاناة أهلها
    في ظل عدم السماح لهم بالاحتفاظ بهويتهم العربية .. وانتمائهم السني .. جميل ان تطلعي عليه

  8. العلم .. ثم العلم .. ثم العلم ..

    والعمل .. ثم العمل .. ثم العمل ..

    والسعادة .. ثم السعادة .. ثم السعادة ..

    في الدنيا والآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخرة ……

    أحسنت يا بنية …

  9. مدونات جمیله
    ننتظر زیاره کل الاخوان فی قریه نخل خلفان و من هنا بلغی سلامی الی اباک الشیخ الفاضل محمد عبدالرزاق
    السنه ببرکه الامطار الربجه کثیره لکن ما ادری لیش مافی عفاطر :dsadasccc:
    تحیاتی لک

  10. السلام عليكم مشكوره أختي علي أنک نقلتی أحاسیسک بشکل جمیل بالکلمات و الأروع بالصور. کنت أظن أن کل هذه الأشیاء التی ذکرتیها لا تساوی شیئا و لا قیمت لها عند أهل الحضر و العالم الخارج من هنا و لکن عند ما قرأت مدونتک احسست بسعادة و باطمئنان ونشرح صدری لما نحن فیه. و لکن لم تزوری نخل خلفان إلا مرة و احدة و هی بضع ساعات و کنا نتوقع أن تزورا نخل خلفان أکثر.. و نرجو ان تستمر هذه الزیارات و جزاک الله خیرا و بارک فیک و فی عائلة الصدیق

  11. سلام علیکم. مدونه جمیله جدا و رائعة. و أتقدم بالشکر الجزیل لکم لعائلة الصدیق و جمیع المساهمین فی بناء و دعم المدرسة الدینیة للشیخ أحمدنور رحمه الله و فی الحقیقة تعلمنا الکثیر من برکات هذه المدرسة و أدعو الله أن یجعلها شامخة کما کانت من قبل. هی بلدکم و لکن ما شفناکم الا لحظات و لا تنسی أن خلال المحاظرة انقطع الکهرب :sd: . بارک لک بهذه المدونة

  12. :sd: سلام علیکم اختی آلاء مشکوره علی هذه المدونه الجمیله ان شاالله اتزورونه مره ثانیه ونستفید منکم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *