ماذا في العالم الخارجي؟ نخل جمال 5/4

d986d8aed984-d8acd985d984

نخل جمال 1 ، نخل جمال2 ، نخل جمال3

أعذروني على تقصيري في الكتابة عن هذه الرحلة ، يبهجني اهتمامكم ومطالبتكم بالمزيد ، إلا أنني آسى أن أكتب شيئاً سريعاً لا ترجى منه الكثير من الفوائد.

img_4556

هذا اليوم كان أهم يومٍ بالنسبة لي على الإطلاق، ركبنا السيارة مبكراً ومشت بنا إلى لنجة، لنجة مدينة مبهجة امتدت لها قبيلة القواسم وكانت صاحبة نفوذ فيها وهي تقع على الساحل كميناء يمر به الطائفون في الخليج العربي.

توقفت السيارة أمام مدرسة العلوم الدينية لسلطان العلماء الخالدي التي تأسست عام 1301 هـ ، نزلت وكان هدفي أن أتعرف على الطالبات السنيات اللاتي يدرسن في هذه المدرسة التي هي في الأساس كلية فقهية،  تجمعنا في المكتبة وفرشوا للغداء أكلنا معاً ثم تجمعوا وبدأت الحديث.

img_4561

حدثتهم عن مجموعة من النقاط التي ينبغي عليهم أن يؤدوها كطلبة للعلم الشرعي، ثم فتحت باباً للحوار، حدثوني عن آمالهم وهمومهم والتي لا تختلف كثيراً عما يمر بنا نحن، طال الحوار بشكل جميل، كانت أمينة العربية تترجم لهم ما استصعب عليهم من حديثي للفارسية الأعجمية، وتبدت لي الحقيقة المؤكدة نحن لا نختلف كثيراً بل لا نختلف إطلاقاً هؤلاء هم أشباهي حول العالم الذنوب والحسنات نفسها الابتسامة والهموم ذاتها.

img_4560

سألتهم عن شيء يشبه الاتحاد أو النادي عندهم إنه الوطن الصغير والقلب النابض في أي مؤسسة طلابية فأجابوني بنعم وتبدت رئيسة اتحاد الطالبات عندهم وحدثتني عن إنجازات العمل الطلابي لديهم التي كانت تتجسد فعلاً في خدمة الطالب من خدمات أساسية كسكن وغذاء وكتب ومن أمور أكاديمية متعلقة بالبحوث وغيرها.

img_4569

ختمنا الحديث بحب، الحب وحده كان الشعور السائد، كنت أراهم وأريد أن اقول لهم بأنني أود أن أبقى، وكانوا يرونني وعيونهم تقول قبل ألستنهم إبقي وقتاً أطول.

img_4572

img_4578

تجولنا في السكن والمطبخ وفي كل مكان في المدرسة بدأ شعورهم بالاستغراب مني وأنا مقبلة بشغف ثم أصبح الأمر عادياً كنت أسألهم أسئلة تفصيلية دقيقة والآن أفكر لماذا سألتهم ذلك؟ ماهو الجواب الذي كنت أريده؟ فكرت في الظروف من حولهم وفي السبب الذي جمعهم هنا لتحمل البعد عن أهلهم وتحمل هذا العيش مع الآخرين حيث يطبخون لوحدهم ويغسلون لوحدهم ويدبرون شؤونهم لوحدهم؟

img_4599

بعدها رأيتهم يلبسون عبائاتهم وهم يقولون بأن الشيخ سيلقي محاضرة في مسجد المدرسة وكان هذا الشيخ هو أبي :dsadasccc: ، وتحدث عن فضل طلب العلم بلغته العربية الجزلة القريبة للفهم، كانوا مهتمين بالاستماع كنت أراقبهم خلسة وما أن تطالني نظراتهم حتى أحولها كنت أنا في موقف المعجب.

img_4611

img_4616

خرجنا فطلبت منهم أن نأخذ صورة جماعية حينها لم يتركوني أخرج فقلت لهم لننتظر الغروب كان مسجد المدرسة مرتفعاً في البناء مطلاً على ملعب وبعض البرك القديمة، تندرنا قليلاً حول الملعب سألتهم إن كانوا يلعبون فقالوا ساخرين نعم بعبائاتنا وأشاروا ضاحكين  لفتاة زعيمة أنها هي “الكابتن” :sd: ، قلت لهم إذاً تشجعون الطلبة قهقهوا بعد أن وصلتهم الترجمة من أمينة وابتسمنا كثيراً كانوا يحاولون أن يفهموا وكنت أحاول أن أفهم، ثم تجاوزنا لغة الكلام وساد الصمت أمام مشهد الغروب ونحن ندعوا لبعضنا البعض، حينها وصلتني الإجابة على سؤالي ذلك حين تختلي بلذة طلب العلم وحب المعرفة فإنك تنسى كل الآلم من حولك إنها حالة شفافة روحانية الشعور مخلصة التوجه.

img_4626

أخذونا بعدها لبيت الشيخ سلطان العلماء القريب من مدرسته التي أسسها هو لا يسكن فيه الآن لكنه مفتوح للزيارة، وهناك غرفة يأتيها الأزواج لعقد قرانهم لذا هم يتفائلون بزيارتهم لبيت الشيخ.

خرجنا وأنا أعلم ان اليوم انتهى وأعلم أنها ساعة الوداع ما آسف عليه هو علمي المسبق بأنني قد لا ألتقي بأحدهم مجدداُ، تبادلت معهم أحاديث الوداع وأخبرتهم بأنني لابد أن أعود فإن لم يكن فالملتقى الجنة، كان وقتاً طويلاً في السيارة ونحن عائدون من لنجة قضيته في مراقبة أضواء القرى الصغيرة الواقعة بينها وبين نخل جمال، وفي الاستماع للأحاديث المضحكة مع أبي وفيصل.

وصلنا متعبين ونمت دون أن أعرف برنامج اليوم التالي ! ، نسيت أن أخبركم بأن العم مال الله سمى حواره الصغير بـ اثنين تيمناً باليوم واليومية القادمة ستدور أحداثها في نخل خلفان.

6 thoughts on “ماذا في العالم الخارجي؟ نخل جمال 5/4”

  1. الاء جميل ما تكتبين ولكن لان معلوماتي الجغرافيه عاليه اتمنى ان تذكيرين اين تقع هالمنطقة :dsadasccc:

  2. أهلاً مريم . .
    لنجة تقع في على ساحل إيران ، لو بحثتي عنها ستجدين ، شكراُ لمرورك 🙂

  3. قراءتي للوضوع أثناء العمل خلسة، غير لي حالتي النفسية من متوسط للأفضل ^ـ^
    شكراً آلاء. في انتظار الجزء القادم بالتأكيد =)

  4. الزيارات وتفقد الناس والسفر
    له الكثير من الفوائد لمعرفة أحوال
    الناس ومقارنتها بحياتنا وإدراكنا ما
    ينقصنا أو ما يجب أن يربى فينا

    بارك الله فيك يا آلاء

  5. جزاک الله الف خیر وجعلها الله فی میزان حسناتک انا احد طلاب هذه المدرسه لقد ادیتی واوفیتی حق هذا الموضوع ………..واخر دعوانا ان الحمدلله رب العاالمین.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *