إحدى عشرية المحبّط الاحترافي

___failure____by_mimblewimble

يمتلك الناس حول العالم مواهب تثير الدهشة ، إلا أنه من أكثر المواهب غرابة موهبة منتشرة بشكل واسع هي غالباً ما ترافق الغرور والحسد والنقص والكسل ، وضيق ذات اليد والعقل ، إنها التحبيط ! وهي للأسف كعادة المواهب العكسية تنتشر كالوباء، ولقد قابلت في حياتي نماذج كثيرة لا تكاد تخلو من هذه الصفة أو من جزء منها  لذا يبدوأن أول كتاب سأقوم بتأليفه هو كيف تكون محبطاً احترافياً ، وسأكتب لكم الخطوط الرئيسية لهذا الكتاب فهو يحتاج في حقيقة الأمر إلى مجلدات إن لم تكن موسوعة !

عزيزي الموهوب إذا أردت أن تكون [محبطاً احترافياً] فعليك أن تتبع هذه الإرشادات بدقة تامة ، وإن زدت فمن عندك ، ولا أريد أن أشق عليك إلا إذا رأيت أن من أمامك من فئة يا جبل ما يهزك ريح ! :

  1. لا تنتبه أبداً :عندما تسمع الفكرة أو المشروع أو أو، حاول أن لا تبتسم أبداً  ولا تعجب أبداً ولا تبدو عليك أي لمحة من ملامح القبول بل لتكن ملامحك كمن سمع عطسةً لم يشمتها ، انشغل بشيء آخر حك أنفك مثلاً ، إنها الخطوة الأولى في طريقك للاحتراف.
  2. نوه لكون الفكرة قديمة جداً : لقد فعلها فلان الفلاني ، وقمت أنا بالتفكير بها كذلك ، وسمعت أن أحدهم سيقوم بها قريباً ، وإذا أ ردت زيادة الجرعة بإمكانك أن تضحك ثم تقول : – للتو علمت لقد فعلوها !
  3. تفه وسفه قدر الاستطاعة : بإمكانك أن تضحك كما تضحك على نكت المحششين بقوة هائلة ، بإمكانك أن تكبت ضحكة وتبديها بغية عدم القدرة على التحمل ، بإمكانك أن تقول : – الآن هذا ما خرجت به لنا !
  4. لن يساعدك أحد :عليك أن تجلب أدلة على ذلك ، فقد حاول فلان وجاء الأمن إلى بيته ليأخذوه في اليوم التالي ، وسيذهب إلى ما وراء الشمس ، وحاول فلان ولم يجد الدعم ، وحاول فلان ولم يجد القبول . . و . . و . .
  5. أأنت مجنون ؟ :بإمكانك أن تنعته بكل صفة تعرفها ممكن أن تلزق بشخص مجنون ! ، مجنون ، أهبل ، أين عقلك ، ماذا تريد ؟ ؟
  6. ادعم ذرة وخذل مجرة :أخبره بأنك تحبه ولا تريد أن تخسر مشاعره ، وأخبره أن جهده مهم جداً ، وأخبره أنك ستساعده .. ثم ! قل له بأن العالم سيكون حفرة ليسقط فيها ، وبأن العالم سينتظر أي هفوة منك ليسقطك ، وبأنه لا أحد سيقف معك إلى جوارك طبعاً ، وقل له بأن اليوم الذي سينفذ فيه فكرته سيكون يوم أشبه بيوم القيامة ، ستفرض عليه أمريكا عقوبات ، وستضربه إيران بالقنبلة النووية التي ستؤثر أن تخصصها له.
  7. طويل :قل له بأن الدرب طووووووووووووووووووووووووووووويل جداً ، كالشعاع له بداية وليس له نهاية ، وبأنه موحش تكثر عليه الثعابين ، والذئاب والثعالب والخنافس .
  8. تفلسف : تفلسف قدر استطاعتك ، فالرؤية  توضع بهذا الشكل والرسالة تحتاج لإعادة صياغة ثم إن هذا الموضوع ليس مهماً للتطرق إليه  و إن العالم بدأ يتجه اتجاهات مختلفة جداً .
  9. ذكره بماضيه الأسود المتحفم : وتأتي هذه النقطة مراعاةً لدرجة قربك منه فإن كان ولد حارتكم و أيام الدراسة ذكره بالأسكريم الذي كان يسرقه من الدكان وبغشه في امتحانات العلوم في أسئلة  للصح والخطأ، أما إن كنت محبطاً مترقي المرتبة ذكره بأنه شخص مشغول لا يستطيع تنظيم وقته ولا يستطيع إنجاز الكثير من المهام الأخرى وبأنه يتأخر دائماً  وينام كثيراً ، وبإمكانك أن تذكره بذلك أمام الناس كلهم دون أن تخجل أو تصاب بالحرج بل عليك أن تشعره هو بالخجل من نفسه على هذا الطموح وهو بهذا الحال ، الذي لن يتغير حتى يموت فبو طبيع ما ييوز عن طبعه.
  10. أعطه بدائل : قل له أن بإمكانه أن يفعل كذا ، أو كذا ، أو كذا ، ولتكن هذه الكذايات أشياءً قمت أنت بعملها ، أو قام أحدهم بالإقدام عليها حتى انتهت عرضاً وطحناً وأكل الدهر عليها وشرب وحلى.
  11. اطلب منه أن يستشير : اطلب منه أن يستشير أشكالك ، واعرض عليه أسماء تعرفها بدقة كي لا تأتي الرياح بما لا تشتهي .

لا أعدك أن تحبط من أمامك 100% بعد هذه النقاط الإحدى عشر ، لكن عليكَ  أن تتحلى بالصبر وبإمكانك أن تحسب عدد المرات التي التقيت فيها هذا الشخص وطبقت طريقة واحدة على الأقل ولتكن الأكثر فعالية في نظرك بالنسبة له ، ثم عليك أن تبدع فالإبداع في هذا المجال على قفا من يشيل .

Join the Conversation

10 Comments

  1. أليمة جدًا :dsadsad:

    فعلاً و اللهِ هذا النوع من البشر منتشر هذه الأيام
    نسأل الله ألا يكون فينا 1% منهم .
    الزيارة الأولى هنا و لن تكون الأخيرة 🙂

  2. أعجبتني هذه التدوينة كثيراً :ooo:

    أسلوب رائع في توضيح الفكرة و ايصالها لمن يهمه الأمر :sd:

    نسأل الله السلامة و العافية :dsadasccc:

  3. عجييبه ^^

    كلامك ف الصميم آلاء …
    الله يبعد عنا هذا النوع من الناس ^^

    : )

  4. آلاء~
    أضيف إلى ذلك مضارع التسويف: بأن يتم الموافقة على من قبل بعضهم ومن ثم يبدأ التسويف” غداً الموضوع منتهي،الغد ~لم نستطع متابعة الأمر ، بعد غد ~انتظري علينا قليلاً فهناك أمور أهم ”
    ومن ثم تنتقل الفكرة إلى مرحلة التجميد ، يوضع في الثلاجة. . وبعدها بأيام تنظرين فإذا بتاريخ صلاحيته قد انتهت رغم التجميد ، ،
    هنا يكون الإحباط بأعلى درجات الاحترافية ، ،
    الرواية تقول ( لا نظلمهم بما أنهم دحوا صدروهم، قد تكون نواياهم سليمة ) ~.~

  5. قمة الكارثة أن يكون الانسان بين أناس
    أمثال هؤلاء وقمة الإحباط أن يستمع إليهم
    ويركن لهم

    بارك الله فيك آلاء وحفظك

  6. شکرا لک علی هذا الاسلوب الرائق
    فی الواقع یوجد کثیر من الناس هکذا طبعهم
    فالبعض منهم یکون متعمدا فی استخدام هذا الخلق و البعض غیر متعمد نسأل الله لنا و لهم العافیه و الهدایة
    و مرة ثانیة شکرا لطرحک هذا الموضوع

  7. سمر . .
    أتمنى . .

    ،
    سالم الغواص . .
    آمين

    علياء
    آمين

    العلياء
    كأنك شطحت قليلاً . . تأجيل تنفيذ المهام والأمور الأخرى قد لا تكون بيدهم 100% لذلك ينتظرون ، أنا لا أطلب إلى الابتسامة والتشجيع والحرص على فكرة جاءت لتغير العالم 🙂 . .

    خولة . .
    شكراً لك . .

    ،
    king
    شكراً لكم تواجدكم هما . .

    ،
    نوفه
    العفو . . 🙂

  8. رائع كل الشكر والتقدير على هذه التنبيهات الهامة لأدوار المحبطين والراقصين في الظلام

    وتم اقتباس الموضوع لأهمينه مع الإشارة للمصدر ووضعة في منتديات منطقة الشارقة التعليمة
    http://www.sez.ae/vb/showthread.php?p=1107742#post1107742

    منتدى التربية الخاصة

    مكررا شكري وتقديري لك وفي انتظار جديدك وتشرفنا زيارتك بمنتدى التربية الخاصة

    واثرائية بمثل هذه المواضيع الهامة

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *