آلاف ندف الثلج

الرواية كأسوأ مصادر التاريخ.

سأحتاج الكثير لأشفى. كما حدث مع رواية ١٩٨٤م، أقف على مسافة خمسين صفحة من الرواية الثقيلة على خلاياي ألف شمس مشرقة،  تعذبني وأحبها، أتجاوز بعض صفحاتها إلى الكيبورد لأبحث عن مدى صحة ما قرأت، أتركها للنوم، ثم أعود للعمل، مهمة أخرى حول كتاب عن طائرات الدرون، طائرات دون طيار، هو كتاب لمايدا بنجامين حول حرب الدرون، القتل عن بعد، وسينزل قريبًا باللغة العربية بعد ترجمته، كنت أتجاوز المعلومات المهمة فيه حتى وصلت لهذه الفقرة:

“كتبت المحامية الأمريكية الباكستانية رافيا زكريا، قائلة: “يجلس مشغل طائرة درون، في مكان ما في الولايات المتحدة، في حجرة وبيده عصا للقيادة، ويتحكم في طائرة بلا طيار مزودة بقنابل مميتة. يقوم بالتصويب، بما يشبه كثيرا لعبة الفيديو، ويطلق النار على أهداف يراها على خريطة أقمار صناعية… يُقتل الهدف في بعض الأحيان، ولا تكون المعلومات الاستخبارية صائبة في أحيان أخرى، لتدفع عائلة نائمة أو تحتفل بزفاف الثمن الأكبر لسوء الحسابات. تستفيد طالبان على الدوام، بكل الأحوال، من الضرر والفوضى الناتجين عن ذلك، وتجند مقاتلين جددا، وتفعل من حركة مقاتليها القدامى. لا ينتشر الإرهاب، بالتالي، في القرية التي هاجمتها طائرة الدرون فحسب، بل في الأماكن كافة: في أسواق بيشاور، وشوارع لاهور، ومؤسسات إسلام أباد، حيث ينتقم أولئك المجندون غضبا من هجمات طائرات الدرون”.  

 وبينما يقتل العديد من الناس بطائرات الدرون، فإن القليل يجنون الكثير من المال.

حين تعرف مثل هذه الحقائق، تتوازن عندك النظرة تجاه السياسات، تجاه الموقف المعتاد من الغرب، وتصبح نظارة صورة الظلم والاستبداد وانعدام الإنسانية ورخص الدم موضحة جدًا، سأكتب أكثر عن الرواية، حتى ذلك الحين أعطيكم مقطعًا يعكس الجانب الحزين للمرأة هناك، ومنه اقتبست العنوان:

“Mariam lay on the couch, hands tucked between her knees, watched the whirlpool of snow twisting and spinning outside the window. She remembered Nana saying once that each snowflake was a sigh heaved by an aggrieved woman somewhere in the world. That all the sighs drifted up the sky, gathered into clouds, then broke into tiny pieces that fell silently on the people below. As a reminder of how people like us suffer, she’d said. How quietly we endure all that falls upon us.”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *